Quantcast
طريقة عزل جدران المنزل

طريقة عزل جدران المنزل

تتعرض الكثير من المباني لتسربات المياه الجوفية وذلك نتيجة عدم تعرضها للشمس كثيرا كما انها غير جيدة التهوية وتكون الادوار الارضية الأكثر عرضة لذلك.

أولا ما هي الرطوبة؟

 

طريقة عزل جدران المنزل

الرطوبة هي عبارة عن بخار الماء المتواجد في الهواء الجوي بكميات كبيرة حيث أن بخار الماء يتكون من كل من الاكسجين والهيدروجين.

 

أسباب الرطوبة :

 

تعتبر الرطوبة من أهم المشاكل التي تتعرض لها الأبنية ومن أسباب الرطوبة ما يلي:

  1. الرطوبة الخارجية : عندما تمتص الجدران رطوبة الارض نتيجة وجود المبنى بالقرب من المسطحات المائية أو نتيجة لتقلبات الطقس.
  2. الرطوبة الداخلية : عندما تمتص الجدران رطوبة الارض , هذا ما يسمى بالرطوبة الداخلية حيث أنه لا تجد جدران غير معرضة للرطوبة ولكنها تختلف من مكان لآخر وبنسب متفاوتة وقد ظهرت العديد من المشاكل نتيجة تعرض الجدران للرطوبة ومنها العفونة كما أنها تشكل خطرا على صحة الانسان, لذلك لابد من وجود طريقة للقضاء على الرطوبة.

 

 

طرق التخلص من الرطوبة :

 

طريقة عزل جدران المنزل

  1. عزل الجدران من الداخل: في هذه الطريقة يتم استخدام الواح من البولسترين ولصقها مع الواح من الجبس ثم يتم لصقها على الجدران المعرضة للرطوبة وتعتبر هذه الطريقة قوية في التخلص من الرطوبة والبعض الآخر يقوم بتغطية الجدران المعرضة للرطوبة بالسيراميك للقضاء على الرطوبة بشكل جزري.
  1. عزل الجدران من الخارج

توجد حالتان للتخلص من الرطوبة من الخارج:

الحالة الأولى : عندما يكون جدار المنزل غير ملتصق بجدار منزل آخر , هنا يكون التخلص من الرطوبة بسيط وذلك من خلال رش الجدار من الخارج بالزفت ثم يتم لصق الحجر على الجدار بعد ذلك .

الحالة الثانية: عندما يكون جدار المنزل ملتصق بجدار منزل آخر, وبينهما فراغ بسيط يتم استخدام الصوف الصخري لسد ذلك الفراغ من خلال كبس الصوف الصخري وبذلك يتم القضاء على الرطوبة للجدار.

 

 

كيف يمكن الوقاية من الرطوبة كمايلى :

 

يمكن الوقاية من الرطوبة وذلك بتهوية المنزل والفرش مرتين اسبوعيا على الاقل ويرجى عدم استخدام كميات كبيرة من المياه عند تنظيف الجدران واستخدام بعض الاجهزة لطرد الرطوبة من الجدران.

اما عن العزل الحرارى للجدران فهناك اكثر من طريقة يتم بها عزل الجدران حراريا منها ...

 

طرق العزل الحرارى للجدران .

 

  • الطريقة الاولى .. وهى أن يكون سمك الجدار مابين 20 و 25 سم من البلوك المعزول حراريا والذى يكون معزول من الداخل بعدة شرائح من المواد العازلة ولكن هذا النوع يمكن أن يسرب جزء ليس بالكبير من الحرارة من بين الفواصل الموجودة بين البلوكات.طريقة عزل جدران المنزل

 

  • الطريقة الثانية .. وهى بناء جدار بسمك 30 سم مكون من جدارين الجدار الخارجى من البلوك المعزول بسمك 10 سم والجدار الداخلى بسمك 15 سم وبينهما الواح من البوليسترين أو الصوف الصخرى لعزل الحرارة .

 

  • الطريقة الثالثة .. هى أن يكون الجدار بسمك 35 سم يكون مكون من جدارين الخارجى بسمك 15 سم والداخلى بسمك 15 سم وبينهما الواح من البوليسترين أو الصوف الصخرى بسمك 5 سم .

 

  • الطريقة الرابعة ..هى عزل المبنى حراريا من الخارج بالحجر أو الرخام والجرانيت ويتم عمل طبقات عازلة قبل التشطيب بالحجر وهى من افضل الطرق فى عزل الجدران بحيث لاتسمح للحرارة من التسرب من اي مكان من الجدران .
  • وأخيرا يمكن استخدام العزل الحرارى للمنازل القديمة اوالجديدة وهى اللياسة الحرارية التى تكون بسمك 2 الى 3 سم من الداخل والخارج وتتميز بأنها غير مكلفة.

 

إن عملية العزل الحرارى للجدران اصبحت غير مكلفة فهناك من مواد العزل الحرارى ماهو فى متناول الأيدى من أسعار ويمكن إستخدامة فى المنازل القديمة والتى لا يمكن عزل جدرانها بالشرائح الحرارية بين الفواصل وايضا هناك الواح من الجبس  بسمك بسيط وتعزل الجدران من الداخل وغير مكلفة .